کد مطلب:58554 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:133

فی ذکر دلائل إمامته











الدلیل علی إمامته علیه السلام ما قدّمناه بعینه فی إمامة أبیه علیه السلام من اعتبار وجوب العصمة وبطلان قول كل من ادّعی حیاة الأموات، علی الترتیب الذی تقدّم فی الاستدلال، ودلائل العقول أوكد من دلائل الأخبار لبعدها عن التأویل والاحتمال.

فأمّا النصوص الدالة علی إمامته، والأثار الواردة فی الإشارة إلیه، فمن ذلك:

ما رواه محمد بن یعقوب الكلینی، عن أحمد بن إدریس، عن محمد ابن عبدالجبّار، عن أبی القاسم الكوفی، عن محمد بن سهل، عن إبراهیم ابن أبی البلاد، عن إسماعیل بن محمد بن عبدالله بن علیّ بن الحسین، عن أبی جعفر علیه السلام قال: «لمّا حضرت علیّ بن الحسین علیهما السلام الوفاة أخرج سفطاً أو صندوقاً عنده فقال: یا محمد احمل هذا الصندوق، قال: فحمل بین أربعة، فلمّا توفّی جاء إخوته یدّعون فی الصندوق سهماً، قال: واللهّ مالكم فیه شیء، ولو كان لكم فیه شیء ما دفعه إلی، وكان فی الصندوق سلاح رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وكتبه»[1] .

وعنه، عن محمد بن یحیی، عن عمران بن موسی، عن محمد بن الحسین، عن محمد بن عبدالله بن عیسی عن أبیه عبدالله عن أبیه عیسی،

[صفحه 467]

عن جدّه قال: نظر علیّ بن الحسین علیهما السلام إلی ولده وهو یجود بنفسه وهم مجتمعون عنده، ثمّ نظر إلی محمد بن علیّ فقال: «یا محمّد، خذ هذا الصندوق فاذهب به إلی بیتك».

وقال: أما إنه لم یكن فیه دینار ولا درهم ولكن كان مملوءاً علماً[2] .

وعنه، عن محمد بن الحسن، عن سهل بن زیاد، عن محمد بن عیسی، عن فضالة بن أیّوب، عن الحسین بن أبی العلاء، عن أبی عبدالله علیه السلام قال: سمعته یقول: «إنّ عمر بن عبدالعزیز كتب إلی ابن حزم أن یرسل إلیه بصدقة علیّ وعمر وعثمان، وإنّ ابن حزم بعث إلی زید بن الحسن وكان أكبرهم فسأله الصدقة، فقال زید: إنّ الولیّ كان بعد علی الحسن، وبعد الحسن الحسین، وبعد الحسین علیّ بن الحسین، وبعد علیّ بن الحسین محمد بن علی، فابعث إلیه، فبعث ابن حزم إلی أبی فارسلنی أبی بالكتاب فدفعته إلی ابن حزم، فقال له بعضنا: یعرف هذا ولد الحسن؟ قال: نعم كما تعرفون أنّ هذا لیل، ولكن یحملهم الحسد، ولو طلبوا الحقّ بالحقّ لكان خیراً لهم ولكنّهم یطلبون الدنیا»[3] .

وأما النصوص المرویّة عن النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم فی جملة الاثنی عشر فكثیرة، مثل خبر اللوح الذی هبط به جبرئیل علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم من الجنّة فأعطاه فاطمة علیها السلام[4] .

ومثل ما روی: أنّ الله تعالی أنزل إلی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم

[صفحه 468]

كتاباً مختوماً باثنی عشر خاتماً وأمره أن یدفعه إلی أمیر المؤمنین علیه السلام ویأمره بان یفضّ أول خاتم فیه فیعمل بما تحته، ثم یدفعه عند وفاته إلیالحسن علیه السلام ویأمره بفص الخاتم الثانی ویعمل بما تحته، ثم یدفعه عند حضور وفاته إلی الحسین علیه السلام فیفض الخاتم الثالث ویعمل بما تحته، ثمّ یدفعه الحسین عند وفاته إلی علیّ بن الحسین ویأمره بمثل ذلك، ثمّ یدفعه عند وفاته إلی ابنه محمد بن علیّ ویأمره بمثل ذلك، ثم یدفعه إلی ولده حتّی ینتهی إلی آخر الأئمة علیهم السلام[5] .

وسنورد أكثر ما ورد فی هذا النوع فیما بعد ان شاء الله تعالی.

[صفحه 469]



صفحه 467، 468، 469.





    1. الكافی 1: 242 و 1، وكذا فی بصائر الدرجات: 200 و 18، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 46: 230 و 4.
    2. الكافی 1: 12 و 24، وكذا فی: بصائر الدرجات: 185 و 13، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 46: 229 و 2.
    3. الكافی 1: 243 و 3، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 46: 230 و 6.
    4. تقدمت الإشارة إلیه فی صفحة: 483.
    5. الكافی 1: 122 و 1. أمالی الصدوق: 2 و 328، كمال الدین: 231 و 35، الغیبة للنعمانی: 52 و3 و 4، ارشاد المفید 2: 160، أمالی الطوسی 2: 56، كشف الغمة 2:124.